عزيزي الطالب بعد الانتهاء من التدريب علي هذة المهارة يجب ان تكون قادرا علي :-
2- أن تحترم أراء الآخرين, ويتناقش معهم بأسلوب مهذب
3- أن تتأكد من مصادر المعلومات قبل نشرها
4- أن تمتنع عن إرسال فيروسات لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بالغير
5- أن تمتنع عن استخدام البلطجة ولغة التحريض
عرض المهارة:
السلوك الرقمي Digital Etiquette
السلوك الرقمي Digital Etiquette
هي معايير للسلوك والإجراءات من خلال استخدام التقنية وإتباع السلوك الصحيح من جانب المواطن الرقمي ، لابد من تثقيف كل مستخدم وتدريبه على أن يكون مواطنا رقميا مسئولا في ظل مجتمع جديد.
ومن بين السلوكيات الرقمية التي يمكن تدريب الطلاب عليها ما يلي:
- مراعاة عند كتابة رسائل بريد إلكترونى أن تكون قصيرة ومحددة .
- التأكد من القواعد اللغوية والنحوية وعلامات الترقيم قبل إرسال الرسالة منعا لسوء الفهم .
- عدم كتابة اى شئ خاص لا نريد نشره .
-عدم نشر اى معلومات شخصية, أو اى معلومات تخص أشخاصا آخرين بدون أخذ تصريح منهم .
- احترام أراء الآخرين, والتناقش معهم بأسلوب مهذب والتأكد من مصادر المعلومات قبل نشرها.
ممصادر التعلم:
https://www.youtube.com/watch?v=jElOGXt3mSQ
ممصادر التعلم:
مقطع فيديو بعنوان آداب
السلوك الرقمي :
https://www.youtube.com/watch?v=jElOGXt3mSQ
الانشطة المطلوبة:
·
حاول تعريف آداب السلوك الرقمي, مستعينا بما لديك من مصادر للتعلم:
................................................................................................................................................................................................................................................................................
·
حاول أثناء القيام بالمحادثة في أحد البرامج (WhatsApp مثلا) قام أحد أعضاء المجموعة بإرسال رسائل غير لائقة, ما الحل لهذه المشكلة
برأيك ؟
..................................................................................................................................................................................................................................................................................
·
قيامك من واقع استخدامك للتكنولوجيا الرقمية, هل تري لها تأثيرا علي سلوك
الإنسان ؟
.............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................